نشرت صفحة طريقي الفيسبوكية التابعة للدرك الوطني والمختصة في الإعلام المروري إرشادات حول الأخطاء التي يجب تجنبها أثناء قيادة المركبات المجهزة بناقل الحركة الأوتوماتيكي.
وجاء في منشور صفحة طريقي ” صحيح أن قيادة المركبات المزوّدة بناقل حركة اوتوماتيكي أسهل بكثير عن ناقل الحركة اليدوي ، لكنها تتطلب دراية تامة بالاخطاء الواجب تجنبها أثناء سياقة هذا النوع من المركبات.”
وتطرقت الصفحة إلى خطأين هما الأكثر شيوعا لدى السواق وهما:
الانتقال من وضعية الحركة الى الأمام الى الخلف والعكس دون التوقف التام للمركبة:
في هذه الحالة ستعتمد على علبة التروس لإيقاف المركبة بدلاً من المكابح المصممة خصيصاً لهذه المهمة. وبما أن علبة التروس الأوتوماتيكي مصنوع لتغيير السرعات، فاستخدامه لإيقاف السيارة، سيؤدي هذا إلى تلف عدد من الأجزاء في صندوق التروس، ومنها المرابط
حيث تحيط المرابط بمحور العجلات وتضغط عليه وعلى مجموعة التروس وتكمن وظيفتها في تغيير التروس، أما عندما تقوم بتغيير اتجاه الحركة دون توقف فإنك تستخدم هذه المرابط التي تطبق على محور العجلات لإيقاف المركبة وهو ما سيؤدي إلى اهتراء بطانتها الداخلية ، وبالتالي تكلفة الصيانة تكون أكبر بكثير مقارنة بصيانة المكابح المخصصة لوقف المركبة.
اختيار وضعية “Park” والسيارة تتحرك:
من البديهي ، عليك ألا تختار وضعية “Park أو P” والسيارة متحركة. يمكنك وضع ناقل الحركة على وضعية ” PARK” عندما تتوقف السيارة تماماً، ومعظم السيارات الحديثة لا تسمح للسائق أصلاً بفعل هذا، كونها مجهزة بمستشعرات تمنع مثل هذا السلوك.
فعندما تختار وضعية ” Park” يقوم النظام بوضع القفل في أحد التروس التي تتصلبعمود نقل الحركة وهكذا تتوقف العجلات، وعندما تقوم بتركيب هذا القفل أثناء
حركة الترس سيتسبب هذا بتوليد ضغط كبير على التروس وربما يكسر طرف القفل.
لهذا عليك، تجنب مثل هذه السلوكيات أثناء القيادة ، ولا تحاول تجربتها على مركبتك.