شرعت الشركة المكلفة بإنجاز السكة الحديدية الرابطة بين تندوف ومنجم غارا جبيلات، ضمن مشروع الخط المنجمي الغربي، في وضع السكة باستخدام قطار خاص مجهز، بهدف تسليم هذا المقطع الممتد على مسافة 135 كلم بحلول سنة 2025، وفق ما أعلنت عنه الوكالة الوطنية للدراسات ومتابعة إنجاز استثمارات السكك الحديدية “أنسريف” اليوم الأحد.
ويتألف القطار الخاص من ثماني قاطرات و80 حاملة لعوارض الخرسانة وقضبان السكك الحديدية، مما يُمكن من تنفيذ العملية “بسرعة كبيرة”، بحسب الوكالة.
ويأتي هذا التقدم بعد انتهاء الشركة الصينية “سي.أر.سي.سي”، المكلفة بإنجاز هذا الجزء من مشروع الخط المنجمي الغربي الممتد على مسافة 950 كلم، من تحضير “جزء كبير من المنصة السفلية”، حيث تسعى وكالة “أنسريف” لتسليم المشروع قبل الموعد المحدد في مارس 2026.
وأكدت الشركة الصينية أن مقطع تندوف-غارا جبيلات سيُسلم في 2025، حيث دعمت تقدم العمل بوحدة لصناعة العوارض الخرسانية بطاقة إنتاج 3000 عارضة يوميًا، ووحدات لإنتاج 100 ألف طن من الحصى يوميًا، كما تعتزم إنهاء أعمال التسطيح مطلع 2024، وأشغال المنشآت الفنية في مارس 2025.
ويمتد مشروع الخط المنجمي الغربي عبر ثلاثة مقاطع رئيسية، حيث يُنجز المقطع الأول بين بشار وبني عباس (200 كلم) من قبل مؤسسات عمومية، والمقطع الثاني بين أم العسل وتندوف (175 كلم) من قبل تجمع آخر لشركات عمومية. أما المقطع الثالث والأطول، فهو من إنجاز الشركة الصينية ويشمل 575 كلم، مقسمة إلى جزئين: من بني عباس إلى أم العسل (440 كلم) ومن تندوف إلى غارا جبيلات (135 كلم).
للإشارة، يمثل المشروع خطوة استراتيجية لتعزيز الربط المنجمي والبنية التحتية للنقل في الجزائر، بما يدعم التنمية الاقتصادية الوطنية.
هشام.ق