• من نحن ؟
  • اتصل بنا
  • فريق العمل
الجمعة 16 أبريل 2021
أخبار دزاير
  • الرئيسية
  • الوطن
    • أخبار الجزائر
    • أخبار سياسية
  • محليات
  • الثقافة
  • الرياضة
  • الحوارات
  • منوعات
    • روبورتاجات
    • ملفات
    • دوليات
    • تكنولوجيا
    • صحة
  • مستشارك التربوي
  • أقلام حرّة
  • صدى الفصول
لا توجد نتائج
عرض جميع النتائج
  • الرئيسية
  • الوطن
    • أخبار الجزائر
    • أخبار سياسية
  • محليات
  • الثقافة
  • الرياضة
  • الحوارات
  • منوعات
    • روبورتاجات
    • ملفات
    • دوليات
    • تكنولوجيا
    • صحة
  • مستشارك التربوي
  • أقلام حرّة
  • صدى الفصول
لا توجد نتائج
عرض جميع النتائج
أخبار دزاير
لا توجد نتائج
عرض جميع النتائج
الرئيسية أخبار مميزة

صدى الفصول: “فن المونودراما.. إشكالية المصطلح.. وسلطة المؤدي الواحد…” 

21/06/2020
في أخبار مميزة, صدى الفصول
0 0
الذاكرة المنسية: ” المدينة حية بمسرحها.. ومن الأول الذي سكن الآخر؟…”
مشاركة على فيسبوكمشاركة على تويتر

– ما المسوغات التي كانت من وراء ظهور هذا الفن الركحي، واسقلاله عن الشائع العام في فن المسرح؟

– وأي الأسباب التي تقف وراء ظهور هذا الفن الأدائي على خشبة المسرح العربي؟

– و كيف بدأت الدعوة لهذا الفن حتى يجد مكانه كنوع مستقبل بجوار العروض المسرحية الأخرى: استعراضية، غنائية، إيمائية، حركية… إلخ.؟

– أي المقومات على الممثل أن يتحلى بها في تأدية الدور بالمونودراما؟

أسئلة أُثِّثَ بها منتدى المسرح الوطني الجزائري (TNA Forum) فيعدده حول “فن المونودراما” بتنشيط الكاتبة وباحثة المسرح أ. صفاء البيلي من جمهورية مصر العربية، حيث استهلت إشكاليتها بإجرائية المصطلح المرتبط بتصنيف عرض المونودراما، حيث أشارت إلى أنّ فن المونودراما هو فن البوح ويقال عنه أنّه فن الملل والإملال، وأنّه فن الجنون وفن النخبة الكريهة، في حين يعتقد البعض أنه فن الممكن والرخيص والمتاح، وآخرون قالوا إنه فن نسائي اعتقادا أنه يعتمد فقط على الثرثرة والحكي والبوح!!!

موضحة على أنه بعيدا عن أية مسميات تظلّ المونودراما هى الفن الممتع والوحيد الذي يمنح مؤديه لذة التفرد على ساحة المسرح التي تشبه إلى حدٍ كبير ساحة حياته المليئة بالأسرار، كما يلتقي مع المتلقي/الجمهور في نقطة التقاء مشابهة، حيث يشعر أن هذا الكائن المشتعل أمامه على المسرح ليس إلا ارتدادا لما يعيشه هو من لحظات تحوّله وجنونه وعقله انطلاقه واكتئابه!… ومعللة ذلك على أّنّه الفن الذي يغوص في أعماق النفس البشرية ويثير مناقشات عقلية حول العديد من المشاكل التي يعيشها البطل/الجمهور.

وحول إشكالية المصطلح رأت الكاتبة صفاء على أنّ الدلالات التي تطلق على فن المونودراما كثيرة بل أحيانا مباينة تبعا لاختلاف آراء متعاطيها كتابة تمثيلا واخراجا، حيث ترى أنّه لم يوجد من النقاد حتى الآن من وضع لها أسسا ومدارس أو قواعد محددة كما حدث مع فنون المسرح الأخرى، بدليل أنّه أحيانا لا يفرِّق البعض بين المونولوغ والمونودراما، ويطلقون على أي عمل “مونودراما” تسمية “مونولوغ” لمجرد أن البطل يظل يحدث جمهوره ويشكو مشاعره ويدخله معه في هوة الحكي وتفاصيل روحه “ساردا” أحد المواقف التي مر بها أو أثرت فيه وتأثر بها… وجول تمظهرات المونولوغ فقد بينت على أنّه قد يكون “مغنى” تراجيديا أو كوميديا نلحظ وجوده بشكله الغنائي الدرامي الخالص في بدايات اختراعه، ثم تطور في مصر على يد “ثريا حلمي” و”إسماعيل يس” و”محمود شكوكو”، في حين ذكرت على أنّ المونودراما كفن مكتمل تختلف اختلافا كبيرا عن المونولوغ ولكن ما حدث هو شيوع اللّفظ وانتقاله دلاليا من مفهومه إلى مفهوم آخر، وهو المونولوغ الذي يعد جزء لا يتجزأ من تكوينات المونودراما.

وقد رأى بعض المتدخلين على أنّ المونودراما تحتم على الفنان الاهتمام بالخلاص الفردي على الخلاص الجماعي لهذا يغرق في الذات متناسياً المحيط الواقعي مما يترتب عن عدم استكمال عملية التلقي لدى المتفرج، حيث أكدّت ذلك صفاء البيلي موضحة على أنّ هناك دوما إشكالية في تلقي فن المونودراما لأن هذا الفن حتى وقت قريب لم يكن يعني بالضمير الشعبي الجمعي، نظرا لأنه يسعى للخلاص والتطهير الفردي الذاتي، لذا ومع تطور هذا الفن بات الكاتب الذي يبدع هذا النوع من الفن يضع نصب عينه الجمهور، فيبحث عن قضاياهم محاولا غزوهم حقيقة لا عملا بمبدأ اجتذابهم التجاري بالسعي إلى اللمحات الكوميدية لجذب الجمهور الذي هو ضلع أساس في العملية المسرحية…

وفي تدخل أ. د. مصطفى رأى أنه لا وجود لما يسمى مونودراما، بل ممثل واحد يتقمص أدوارا مختلفة يقتضيها تنوع الأحداث، معللا ذلك بجوهر المسرح هو الحوار الذي يعد خاصية ثابتة فيه، بمعنى أنه لا بد من وجود أطراف عدّة يتحاورون أو يتصارعون بشكل أو بآخر، والممثل يتحول من شخصية لأخرى حسب مقتضى الحال، في حين فإنّ اللجوء إلى هذا النوع من المسرح إلاّ حين يقتضى السياق  ذلك، كأن يكون الممثل مثلا يعيش حالة عزلة أو جنون أو تذكر أو هذيان أو ما إلى ذلك، فالسياق هو الذي يفرض عليه أن يكون مفردا ما دام لا وجود لمن يحاور مباشرة. ففي ذات السياق أعادت الباحثة صفاء البيلي الذاكرة إلى أنّ فن المونودراما موجود ومؤصل في تاريخ الدراما المسرحية منذ اليونان على لسان الراوي ثسيبيس، إذ أنّه كثيرا من الدراسات أحالت وجوده إلى القرن 18 على يد رائد فن المونودراما الممثل والكاتب المسرحي الألماني “جوهان كريستيان برانديز” وهذا كان ما بين عامي (1735-1799)، الذي أعاد الحياة لعربة ثيسبيس باستحضاره وإعادته في مسرحياته التي كان يقدمها بنفسه وبشخصية واحدة بمرافقة الجوقة… وعن عزلة الممثل في المونودراما ليعبر بذلك عن الذاتية الفردية والعزلة وعدم الميل للانتقاد مما جعله ذلك بعيدا عن الجماهير، وفي المقابل رأت أنّه بدأ يأخذ مكانه في المسرح العربي ويتألق  في الجزائر أفضل من قدم المونودراما من الشباب كـ “هشام بو سهلة” وزوجته “سعاد مايا”…

بوبكر سكيني: ناقد مسرحي وإعلامي

طالع أيضا:
البويرة: إختتام مهرجان الربيع الثقافي وفيلم " 414 " للمخرج إسماعيل بويش يتألق
مطالبات برفع التجميد عن المسرح الجهوي للولاية بتندوف
اختتام فعاليات الدورة التدريبية لمسرحيي الجنوب بأدرار
تنصيب الكاتب والشاعر عبد الله الهامل مديرا لمسرح معسكر والمخرج سفيان عطية بسكيكدة
وسوم: المسرح الوطنيبوبكر سكينيصدى الفصول
الموضوع السابق

حجز 122 كغ من المخدرات بالجلفة وإحباط هجرة غير شرعية لـ 71 شخص بتلمسان ووهران وجيجل

الموضوع القادم

استشهاد الجندي مصطفى زناندة في اشتباك مع جماعة إرهابية مسلحة بعين الدفلى

الموضوع القادم
توقيف 08 تجار مخدرات وحجز 126 كغ من المخدرات و30940 قرص مهلوس بتبسة وأم البواقي وتلمسان

استشهاد الجندي مصطفى زناندة في اشتباك مع جماعة إرهابية مسلحة بعين الدفلى

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تابعنا على فيسبوك

آخر المستجدات

أخبار الجزائر

تسجيل 181 إصابة جديدة و 4 وفيات بفيروس كورونا في الجزائر خلال 24 ساعة

16/04/2021
أخبار الجزائر

السيناتور عبد الوهاب بن زعيم: الإمام ياسين لراري لم يتم توقيفه وهذه تفاصيل القضية

16/04/2021
أخبار الجزائر

تواصل تساقط أمطار غزيرة قد تتجاوز 50 ملم محليا بهذه الولايات

16/04/2021
أخبار الولايات

الدرك يوقف شخصين ويسترجع مسروقات تعود ملكيتها لإتصالات الجزائر ببرج بوعريريج

16/04/2021
أخبار الجزائر

نص رسالة رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون بمناسبة يوم العلم

16/04/2021
أخبار الجزائر

وفاة شخصين وإصابة 08 آخرين بجروح في حادثي مرور بسيدي بلعباس وعين الدفلى

16/04/2021
أخبار دزاير

جريدة الكترونية وطنية شاملة، تصدر عن مؤسسة ديزاد ويب كوم للصحافة النشر، الإعلام والاشهار.

  • اتصل بنا
  • من نحن؟
  • فريق العمل

لا توجد نتائج
عرض جميع النتائج
  • الرئيسية
  • الوطن
    • أخبار الجزائر
    • أخبار سياسية
  • محليات
  • الثقافة
  • الرياضة
  • الحوارات
  • منوعات
    • روبورتاجات
    • ملفات
    • دوليات
    • تكنولوجيا
    • صحة
  • مستشارك التربوي
  • أقلام حرّة
  • صدى الفصول

جريدة الكترونية وطنية شاملة، تصدر عن مؤسسة ديزاد ويب كوم للصحافة النشر، الإعلام والاشهار.

Login to your account below

Forgotten Password?

Fill the forms bellow to register

All fields are required. Log In

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Log In