احتضنت مؤخرا ثانوية المناضل فرحات عباس بولاية أعمال الملتقى التكويني الأول لمديري مؤسسات التربية والتعليم للطور المتوسط (2020-2021) الموسوم بموضوع “الاحترافية والحوكمة أو الحكامة من أجل تحقيق الجودة في التسيير” من إعداد وتقديم وتأطير مفتش إدارة المتوسطات “بشيري بدر الدين”.
وحضر اليوم التكويني جميع مديري المتوسطات على مستوى إقليم ولاية تندوف بما فيها بلدية أم العسل (170 كلم عن مقر الولاية ) وحاسي خبي ( حوالي 400 كلم عن مقر الولاية) وتضمن كلمة توجيهية للسيد مفتش المقاطعة ، تلاها تقديم العرض باستعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال والخرائط الذهنية ثم مناقشته بمزيد من الإثراء والتدخلات البناءة.
وتمحور عمل الورشات حول ثلاث بطاقات رئيسية : البطاقة الأولى عالجت موضوع الصيانة والترميم والنظافة على مستوى المؤسسات التربوية ،أما البطاقة الثانية فعالجت إشكالية تغطية العجز في ظل تقليص ميزانية التسيير بالمؤسسات التربوية ، في حين خصصت البطاقة الثالثة لمعالجة تفاقم ظاهرة النزاعات المولدة للعنف في الوسط المدرسي وكيفية معالجتها في إطار الحوكمة والاحترافية .
وقد قدم خلال الملتقى مفتش المقاطعة (بشيري بدر الدين) توجيهات وإرشادات بناء على خبرته في ميدان التسيير الإداري والبيداغوجي تمحورت حول مفهوم الجودة في التربية والتعليم ، كيفية تسيير الكفاءات ، التمكن من تكنولوجيات الإعلام والاتصال ومعرفة استعمالها ، امتلاك أساليب التسيير الحديثة لدى المدير القائد المسير ، التخطيط والتقييم في إطار الحوكمة ، كما تخللته مناقشات ومداخلات مستفيضة ومعمقة اتسمت بجو من الصراحة والإخلاص من طرف مدراء المتوسطات أين تم طرح التحديات والوضعيات المستجدة على مستوى المؤسسات التعليمية كل حسب خصوصيتها واستمع الحضور باهتمام إلى ردود السيد المفتش وتوجيهاته في هذا الخصوص.
واختتم اليوم التكويني بجلسة ختامية تقييمية، أكد من خلالها مفتش المقاطعة على ضرورة اعتماد التنسيق الدوري بين المدراء بما يحقق مزيد من الجودة في التسيير الإداري والبيداغوجي والمالي تم على إثرها تزويد مدراء المتوسطات بأقراص مضغوطة تتضمن ملخص أعمال الملتقى للاستئناس بمحتواها خلال ممارسة أعمالهم الإدارية.
وفي سياق متصل أشرف مفتش المقاطعة بشيري بدر الدين يوم الثلاثاء الفارط بثانوية فرحات عباس على أعمال الملتقى التكويني الولائي الأول لمستشاري التربية بتندوف الموسوم بعنوان “المصلحة البيداغوجية حجر الزاوية في المؤسسات التربوية” والذي تناول عمليات الإشراف والتسيير في المصلحة البيداغوجية ( الاستشارة التربوية سابقا ) وتحديد مهامها ، دعائم وأسس المصلحة البيداغوجية في المؤسسات التعليمية ، السجلات والدفاتر المعتمدة في المصلحة البيداغوجية وكذا الملفات المعتمدة فيها.
تندوف: لخضر. ج