التسويق هو القلب النابض لجميع الأعمال الإلكترونية والمشاريع بمختلف أشكالها في عالم التجارة والأعمال, وهو الشريان الذي يحمي مشروعك التجاري من الفشل ويدفعه نحو النجاح وفي المقابل فإن التسويق الإلكتروني يساهم في تطوير نشاطك التجاري والمنتجات التي تقدمها للعملاء.
يلعب التسويق الإلكتروني دورا هاما في توسيع نطاق الشركات ويجلب الكثير من عمليات البيع التي يحقق منها أصحاب المشاريع أرباحا هائلة.
أصبح بإمكان أي شخص أن يدخل مجال التسويق الإلكتروني ليصبح لديه عمله الخاص بدلا من أن يعمل لدى الأخرين لكن كيف يمكن البدء في التسويق الإلكتروني؟
السر في أن تتعلم التسويق الإلكتروني دون أي خبرة مسبقة يكون من خلال إتباع إستراتيجيات تسويقية فعالة, وبناء العلامة التجارية وفق خطط وأهداف محددة وهذا ما سنشرحه في هذا المقال.
عندما ترغب الدخول في عالم التسويق الإلكتروني أنت بحاجة إلى أن يكون لديك إستراتيجيات تسويقية فعالة, تستطيع من خلالها السير في الإتجاه الصحيح بدلا من أن تعرض نفسك لمخاطر الخسارة بمختلف أشكالها.
ليس من الصعب وضع إستراتيجية تسويق ناجحة خاصة بعد قراءتك لهذا المقال لأننا سنساعدك في هذا الأمر وسنقدم لك عدة نصائح ونقاط هامة, كي تستطيع فهم التسويق الإلكتروني وتطبقه بالشكل الصحيح.
تعلم كيفية إنشاء خطة تسويقية
الخطوة الأولى في بناء خطة تسويقية ناجحة هي معرفة من هي الجهة التي ترغب في التسويق إليها, يؤدي التركيز على تلك الخطوة إلى ان تحصل على نتائج رائعة ويكون استثمارك في نطاقه الصحيح.
ستحتاج إلى دراسة شخصية المشتري بعناية والتأكد من أن خطة التسويق تستهدف أشخاص مهتمين فعليا بما تقدمه وإلا بدون ذلك ستشبه بالظبط شخصا يقف في سوق ملىء بالأشخاص ولا يعرف إلى أي شخص منهم يجب أن يبيع بضاعتة
دراسة منافسيك
دراسة منافسيك أمر هام حتى ولو كانت علامتك التجارية هي الوحيدة في السوق, لأنك عاجلا أم آجلا ستتفاجأ بمنافسين جدد يستخدمون طرق وأساليب خاصة بهم من أجل جذب العملاء ولفت انتباههم.
من المهم جدا إجراء بعض البحوث التسويقية لتكن علامتك التجارية رائده ومحتفظه بمكانتها على الإنترنت.
الهدف من تحليل المنافسين هو جعل علامتك التجارية مختلفة عن الأخرون وفريدة من نوعها وتقدم عروض وتخفيضات تساهم في أن يكون لديك عملاء فخورين بها وسعيدون بالتعامل معها.
الدعاية التسويقية
عندما ترغب في تسويق علامتك التجارية على الإنترنت ستحتاج إلى التفكير في كيف سيرى الأشخاص منشورك الدعائي أو الفيديو الإعلاني وكيف سيتفاعلون معه؟
يستخدم المسوقين الانترنت طرق مختلفة ولكن يفضل البعض إستخدام طرق سرد القصص الشيقة في بداية الإعلان, كي تجذب الأشخاص وتدفعهم نحو قراءة المنشور بشكل كامل.
ويستخدم هذه النوع من الدعاية أصحاب العلامات التجارية بمختلف أنواعها, على سبيل المثال مقدمي الكورسات التعليمية, والأشخاص الذين يعملون في مجال العطور ومستحضرات التجميل وغيرهم.
حتى تحظى بتفاعل كبير لأن القارئ سيستمتع بقراءة القصة, وفي نفس الوقت ستنتهي بشكل جميل يعبر عن رسالة الشركة بشكل واضح وباسلوب ممتع ومسلي.
بناء إتصال مع جمهورك
التسويق الإلكتروني أكثر من مجرد كتابة محتوى وتسويق بعض الصور و النشر في المواقع المختلفة, التسويق هو أن تبني ثقة بينك وبين عملائك وتشعرهم بأهميتهم البالغة ومدى تأثيرهم على نجاح عملك التجاري.
إذا كنت صاحب مشروع وبالفعل تسوق له بكل احترافيه لكنك لا تهتم بالعميل, ستضيع كل الجهود المبذولة بمرور الوقت وستفقد ثقة الأشخاص لأنهم لم يجدوا اي اهتمام, وبالتالي حتى ولو قاموا بشراء منتجاتك ستكون هي المرة الأولى والأخيرة لهم لأنهم لم يجدوا الدعم المتوقع من شركتك.
التسويق الإلكتروني وعلاقته بوسائل التواصل الإجتماعي
لا يتم التسويق الإلكتروني بشكله الكامل دون إستخدام السوشيال ميديا, لأنها أفضل مكان يستخدمه البائعين من أجل الترويج لأعمالهم وهي المحرك الرئيسي لجلب العملاء والحصول على زيارات لموقعك الإلكتروني.
من السهل جدا القيام بإنشاء حسابات وصفحات على مواقع التواصل الإجتماعي كي تستخدمها في عمليات التسويق الإلكتروني, وعلى الرغم من وجود مئات شبكات التواصل الإجتماعي على الإنترنت لكننا ننصح فقط بالتركيز على عدد قليل منها حتى لا تشتت نفسك وتستطيع إدارة صفحاتك بشكل متقن.
فهم التسويق الإلكتروني أمرا ضروريا إذا كنت تريد النجاح في عملك بغض النظر عن حجم المشروع الذي تمتلكه أو حجم المنتجات والخدمات التي تقدمها.